خطة التدريس اليومية
المادة : اللغة العربية الاتصالية
الفصل / الصف : الأول الابتدائى
اليوم/التاريخ : يوم الخميس / 7 / 12 / 2010
الزمن : 8.30 – 9.00 صباحا ( 30 دقيقة )
عدد التلاميذ : 30 تلميذا ( 10 تلميذا / 20 تلميذة )
الموضوع : الأماكن في المدرسة
المعلومات السابقة : قد عرف التلاميذ اسماء الإشارة واستخدموها بشكل صحيح .
نتاج التعلم : في آخر الدرس ، يتمكن التلاميذ من :
المستوى 1 : محاكاة المسموع مع الفهم.
المستوى 2 : استخدام التراكيب والجمل والعبارات : (هنا..هناك..أمام|وراء |خلف المدرسة...) ( ما أجمل )
المستوى 3 : قراءة التراكيب والجمل قراءة صحيحة مع الفهم
التركيز على المهارة : الاستماع والكلام والقراءة .
مهارة التفكير : التسمية والتصنيف .
الترابط والتكامل : القواعد النحوية ( تشكيل الكلمات )
الربط بالمواد الأخرى : الآداب والأخلاق الإسلامية .
الربط بالقيم الخلقية : المحافظة على الأشياء في المدرسة.
الوسائل المعينة : الصور وبطاقات الكلمات ( البطاقة الومضية )
الخطوات / الزمن | المحتويات | الأنشطة التعليمية والتعلمية | الملاحظات / الوسائل المعينة |
المقدمة (3 دقائق ) | الدعاء والشهادة : اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين . أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أنّ محمدا رسول الله . | - يقرأ التلاميذ الدعاء والشهادة جماعيا . | - يتأكد المعلم من استعداد التلاميذ قبل بدء الدعاء . |
التمهيدية (5 دقائق) | صور المدارس الحديثة في ماليزيا.لاحظ الصورة : أين ادارة المدرسة ؟ اين المدرسة ؟ | - يعرض المعلم إلى صور المدارس الحديثة في ماليزيا ويطلب من الطلاب أن يذكروها سواء باللغة العربية أو الملايوية يربط المعلم إجابة الطلبة بموضوع الدرس اليوم | الوسائل المعينة : صور المدارس |
الخطوة الأولى (15 دقائق) | نص الحوار: المدرس : ما هذا ؟ التلميذ : هذا مطعم. المدرس :ما هذه ؟ التلميذ :هذه مكتبة المدرس:ما هذا ؟ التلميذ :هذا مصلى. | - يشير المعلم كلمات :المطعم–المكتبة– المصلى– باستخدام الصوروكارت وكلمات هذا هذه- - يقرأ المعلم الكلمات المعروضة ويطلب من التلاميذ أن يكرروا بعده 3 مرات - يقرأ المعلم نص الحوار مرتين والطلاب يستمعون إليه . يطلب المعلم من الطلاب قراءة نص الحوار جماعيا ثم فئويا ثم فرديا . يقرأ الطلاب نص الحوار جماعيا ثم فئويا ثم فرديا | الوسائل المعينة : - الصور وكارت الكلمات -التركيزعلى مهارةالاستماع القراءة |
الخطوة الثانية (16 دقائق ) | نص الحوار : التلميذ 1 : ما هذا ؟ التلميذ2 : هذا مطعم المتلميذ1 :ما هذه ؟ التلميذ2 :هذه مكتبة . التلميذ 1:ما هذا ؟ التلميذ 2 :هذا ملعب | - يختار المدرس طالبين من بين الطلبة ليقوما بتمثيل الحوار أمام الفصل . - الطلبان يقومان بدورهما ثم يليهما الطالبان الأخران ... وهكذا | الوسائل المعينة : اللوحة الملفوفة مكتوب عليها نص الحوار التركيز على مهارة:الاستماع و الكلام |
الخطوةالثالثة (16 دقائق ) | االتدريبات : املأ الفراغ بالكلمات المناسبة : 1- هذا ملعب 2- هذه مكتبة 3- هذا مطعم | - يطلب المعلم من التلاميذ الاستماع الى ما يملؤه المعلم ثم يكتبونه في كراستهم التدريبية | الوسائل المعينة : الصور بطاقات الكلمات التركيزعلى مهارةالقراءةوالاستماع |
الخاتمة ( 5 دقائق) | التدريبات الشفهية المكثفة: ما هذا؟ ما هذه ؟ | يختار المعلم تلميذا ليقوم بدور السائل أمام الفصل مستخدما الصور . - والطلبة الآخرون يجببون عن الأسئلة جماعبا - - يكلف المعلم التلاميذ بالواجب المنزلي | الوسائل : الصور = مطعم – مكتبة – مصلى . |
الملاحظة الذاتية :
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
ملاحظة المشرف / المعلم المساعد
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
3 comments:
salam minta izin copy ye utk tugasan kerja saya,ni email saya : minda_ilmu@yahoo.com
Saya mohon copy...mohon halalkan..
Mohon copy untuk rujukan dan panduan tugasan sem akhir...terima kasih.
Post a Comment