Pages

Sunday, May 2, 2010

::RPH Bahasa Arab::


خطة التدريس اليومية

المادة                 :     اللغة العربية الاتصالية
الفصل / الصف     :     الأول الابتدائى
اليوم/التاريخ        :     يوم الخميس / 7 / 12 / 2010
الزمن               :     8.30 – 9.00 صباحا ( 30 دقيقة )
عدد التلاميذ        :     30 تلميذا ( 10 تلميذا / 20 تلميذة )
الموضوع            :     الأماكن في المدرسة
المعلومات السابقة   :     قد عرف التلاميذ اسماء الإشارة واستخدموها بشكل صحيح .
نتاج التعلم           :     في آخر الدرس ، يتمكن التلاميذ من :
المستوى 1          :     محاكاة المسموع مع الفهم.
المستوى 2          :     استخدام التراكيب والجمل والعبارات : (هنا..هناك..أمام|وراء |خلف المدرسة...) ( ما أجمل )
المستوى 3          :     قراءة التراكيب والجمل قراءة صحيحة مع الفهم
التركيز على المهارة :     الاستماع والكلام والقراءة .
مهارة التفكير              :     التسمية والتصنيف .
الترابط والتكامل    :     القواعد النحوية ( تشكيل الكلمات )
الربط بالمواد الأخرى :    الآداب والأخلاق الإسلامية .
الربط بالقيم الخلقية :     المحافظة على الأشياء في المدرسة.
الوسائل المعينة             :     الصور وبطاقات الكلمات ( البطاقة الومضية )
الخطوات / الزمن
المحتويات
الأنشطة التعليمية والتعلمية
الملاحظات / الوسائل المعينة

المقدمة
(3 دقائق )

الدعاء والشهادة :
اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين .
أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أنّ محمدا رسول الله .


- يقرأ التلاميذ الدعاء والشهادة جماعيا .

- يتأكد المعلم من استعداد التلاميذ قبل بدء الدعاء .

التمهيدية
(5 دقائق)

صور المدارس الحديثة في ماليزيا.لاحظ الصورة :
أين ادارة المدرسة ؟
اين المدرسة ؟


- يعرض  المعلم إلى صور  المدارس الحديثة في ماليزيا ويطلب من الطلاب أن يذكروها سواء باللغة العربية أو الملايوية
يربط المعلم إجابة الطلبة بموضوع الدرس اليوم

الوسائل المعينة :
صور المدارس

الخطوة الأولى
(15 دقائق)


نص الحوار:
المدرس : ما هذا ؟
التلميذ : هذا مطعم.
المدرس :ما هذه ؟
التلميذ :هذه مكتبة
المدرس:ما هذا ؟
التلميذ :هذا مصلى.





- يشير المعلم كلمات  :المطعم–المكتبة– المصلى– باستخدام الصوروكارت وكلمات هذا هذه- 
- يقرأ المعلم الكلمات المعروضة ويطلب من التلاميذ أن يكرروا بعده 3 مرات
- يقرأ المعلم نص الحوار مرتين والطلاب يستمعون إليه .
  يطلب المعلم من الطلاب قراءة نص الحوار جماعيا ثم فئويا ثم فرديا .
يقرأ الطلاب نص الحوار جماعيا ثم فئويا ثم فرديا

الوسائل المعينة :
 - الصور وكارت الكلمات
-التركيزعلى مهارةالاستماع القراءة

الخطوة
الثانية
(16 دقائق )

نص الحوار :
التلميذ 1 : ما هذا ؟
التلميذ2 : هذا مطعم
المتلميذ1 :ما هذه ؟
التلميذ2 :هذه مكتبة .
التلميذ 1:ما هذا ؟
التلميذ 2 :هذا ملعب

- يختار المدرس طالبين من بين الطلبة ليقوما بتمثيل الحوار أمام الفصل .
- الطلبان يقومان بدورهما ثم يليهما الطالبان الأخران ... وهكذا

الوسائل المعينة :
اللوحة الملفوفة مكتوب عليها نص الحوار
التركيز على مهارة:الاستماع و الكلام
الخطوةالثالثة
(16 دقائق )
االتدريبات : املأ الفراغ بالكلمات المناسبة :
1- هذا  ملعب
2- هذه مكتبة
3- هذا مطعم
- يطلب المعلم من  التلاميذ الاستماع   الى ما يملؤه المعلم ثم يكتبونه في        كراستهم التدريبية  
الوسائل المعينة :
الصور
بطاقات الكلمات
التركيزعلى مهارةالقراءةوالاستماع


الخاتمة
( 5 دقائق)

التدريبات الشفهية المكثفة:
ما هذا؟
ما هذه ؟

يختار المعلم تلميذا ليقوم بدور السائل أمام الفصل مستخدما الصور .
- والطلبة الآخرون يجببون عن الأسئلة جماعبا
-      - يكلف المعلم التلاميذ بالواجب المنزلي

الوسائل :
الصور = مطعم – مكتبة – مصلى .

الملاحظة الذاتية :
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

ملاحظة المشرف / المعلم المساعد
__________________________________________________________________________________________________________________________________________



2 comments:

mie said...

salam minta izin copy ye utk tugasan kerja saya,ni email saya : minda_ilmu@yahoo.com

Anonymous said...

Saya mohon copy...mohon halalkan..